ديسمبر 8, 2022

Alqraralaraby

الأخبار والتحليلات من الشرق الأوسط والعالم والوسائط المتعددة والتفاعلات والآراء والأفلام الوثائقية والبودكاست والقراءات الطويلة وجدول البث.

البيت الأبيض يعترف بأننا قد نحتاج إلى حجب الشمس لوقف تغير المناخ

البيت الأبيض يعترف بأننا قد نحتاج إلى حجب الشمس لوقف تغير المناخ

نحن ندخل الأيام الأخيرة من COP27 ، قمة المناخ السنوية للأمم المتحدة ، ومن الآمن أن نقول إن نسخة هذا العام كانت مخيبة للآمال – على أقل تقدير. انتقد خبراء المناخ والنشطاء على نطاق واسع وتعرض لانتقادات شديدة بسبب رعايته من قبل شركة كوكا كولا ، الملوث البلاستيكي الرائد في العالم.

علاوة على ذلك ، مثل العديد من مؤتمرات القمة المناخية في الماضي ، لم يُتخذ في الواقع سوى القليل من الإجراءات فيما يتعلق بالإجراءات والسياسات المناخية الملموسة. في الواقع ، يمكن القول إن أكبر القرارات لمكافحة تغير المناخ لم يتم تحديدها في COP27 ، ولكن في قمة مجموعة العشرين بين الولايات المتحدة والصين. وبالمثل ، أشارت حكومة الولايات المتحدة أيضًا في الشهر الماضي إلى أنها تبحث في أحد أكثر الأساليب إثارة للجدل والأكثر أهمية حتى الآن في مكافحة تغير المناخ.

في 13 أكتوبر ، أعلن البيت الأبيض أنه يمول a خطة بحثية مدتها خمس سنوات في أحد أكثر المقترحات إثارة للجدل لمكافحة تغير المناخ هناك: الهندسة الجيولوجية، أو التقنيات والابتكارات التي يمكن استخدامها لتعديل مناخ الأرض بشكل مصطنع.

سيخصص التقرير بشكل خاص لشكل من أشكال الهندسة الجيولوجية يعرف باسم إدارة الإشعاع الشمسي. هذه تقنية تتضمن أساسًا رش رذاذ ناعم في الغلاف الجوي لعكس ضوء الشمس بعيدًا عن الأرض. الفكرة هي أنه بمجرد انعكاس ذلك ، ستكون هناك حرارة أقل وستنخفض درجات الحرارة.

يجتمع زعماء العالم في مصر لحضور COP27 ، وهو حدث انتقده خبراء المناخ والنشطاء على نطاق واسع لكونه عرضًا منافقًا لإشارات الفضيلة من قبل النخب.

شون غالوب عبر جيتي

ستعمل خطة البحث على نمذجة كيفية تأثير SRM على الغلاف الجوي وتقييم جدواها كأسلوب محتمل يستخدم “لإدارة مخاطر المناخ على المدى القريب”. بعبارة أخرى: نريد أن نعرف ما إذا كان علينا تضمين هذا في مربع “كسر الزجاج في حالة حدوث كارثة مناخية” أم لا.

في حين أن هذا يبدو قليلاً من الجنون ، فقد شهد العالم بالفعل SRM غير مقصود من قبل بعد الانفجارات البركانية الكبيرة التي تلقي بكميات هائلة من الغاز والحطام في الغلاف الجوي وتحجب الشمس. أدى ثوران بركان تامبورا في إندونيسيا عام 1816 إلى ما أصبح يُعرف باسم “عام بلا صيف” في جميع أنحاء أوروبا وأمريكا الشمالية بعد انخفاض درجات الحرارة بما يصل إلى 3 درجات مئوية.

بالنسبة لبعض السياق ، تضمنت اتفاقية باريس للمناخ لعام 2015 هدفًا للحفاظ على درجات الحرارة من الارتفاع بمقدار درجتين مئويتين (مع هدف ممتد يبلغ 1.5 درجة مئوية). لقد حطمنا السرير تمامًا). لذلك غالبًا ما يُنظر إلى النسخة الخاضعة للرقابة من SRM على أنها طريقة قابلة للتطبيق لمنع أسوأ الكوارث المناخية. حتى الأمم المتحدة اعترفت ب إمكانات هذه التكنولوجيا في COP27– مما يثير استياء العديد من النشطاء الذين يعارضون بشدة الهندسة الجيولوجية.

“الهندسة الجيولوجية علامة على اليأس الصناعي ،” قال خلال جلسة في قمة المناخ.

بغض النظر ، إنها خطة بحث جذرية ومن المحتمل أن تنقذ الأرواح – وهي خطة يعتقد بعض مؤيديها الأقدم والمتحمسين أنها سبب للاحتفال.

تنخفض درجة الحرارة العالمية عادةً بعد انفجار بركاني كبير بسبب الحطام والغاز الذي يعكس ضوء الشمس بعيدًا عن الأرض.

فالنتينا كروشينينا عبر جيتي

قال ستيفن سالتر ، الأستاذ الفخري بجامعة إدنبرة والمهندس البحري ، لموقع The Daily Beast: “لقد سررت لسماع أن الحكومة الأمريكية تمول خطة بحثية مدتها خمس سنوات”. إنه مؤشر على أنهم ، أخيرًا ، يأخذون المشكلة على محمل الجد.

لعقود، دافع سالتر عن الهندسة الجيولوجية كتكتيك قابل للتطبيق من أجل التعامل مع قضايا المناخ المتفاقمة في العالم. حتى أنه اخترع العديد من الأجهزة والأنظمة التي يمكنها معالجة هذه المشاكل مثل “حوض سالتر” ، الذي تم إنشاؤه في أعقاب إعصار كاترينا في عام 2007 والذي قال إنه يمكن أن يخفض درجات حرارة المحيط بدرجة كافية لمنع تكوّن العواصف القوية.

كان سالتر أيضًا من أوائل الباحثين الذين اقترحوا SRM كوسيلة لتهدئة الأرض. ومع ذلك ، فإن جميع مقترحاته وأفكاره لم تلق آذانًا صاغية بسبب ما وصفه بـ “غباء صانعي القرار” في الحكومة. لديه القليل من الفأس للطحن عندما يتعلق الأمر بهذا الأمر: في عام 2005 ، كان رفضت حكومة المملكة المتحدة اقتراحه لاستخدام SRM لمنع ارتفاع درجة حرارة البحر.

هذا هو السبب في أن استعداد البيت الأبيض للاستثمار في أبحاث الهندسة الجيولوجية الشمسية يمثل صفقة كبيرة. تدرك حكومة الولايات المتحدة أنه قد يتعين علينا اللجوء إلى تدابير تجريبية جذرية بشكل لا يصدق من أجل إيقاف كارثة المناخ: حجب الشمس. إذا فعلت الولايات المتحدة ذلك ، فقد تحذو حذوها العديد من الدول الأخرى.

إنها مثل الوسائد الهوائية في سيارتك. لن ترغب أبدًا في استخدامها ، لكنك ستسعد بوجودها عندما تفعل ذلك.

أندرو ديسلر ، تكساس إيه آند إم

“آمل أن [the five-year-research plan] سيشجع الناس في البلدان الأخرى وأن بعض الأموال ستخصص للهندسة وليس فقط الحوكمة حيث يذهب معظمها الآن “.

لكن ، بالطبع ، مثل هذا الإجراء لا يأتي بدون مخاطر. يحذر نقاد الهندسة الجيولوجية من أنه قد يكون لها عواقب غير مقصودة تنتشر في جميع أنحاء العالم. بعد كل شيء ، عندما ترش الهباء الجوي في الغلاف الجوي ، فإنها ستنتشر. ستشعر بتأثيراته في كل مكان بغض النظر عن المكان الذي رشته فيه في البداية. هذا يمكن أن يؤدي إلى تأثير الفراشة لأحداث كارثية.

على سبيل المثال ، يمكن أن تنخفض درجات الحرارة إلى درجة منخفضة للغاية مما يؤدي إلى فقدان المحاصيل – وهو ما شهدناه من قبل في العام بدون فصل الصيف. يمكن أن تؤدي التغييرات في الغلاف الجوي أيضًا إلى تكثيف الأحداث المناخية مثل العواصف. تشير بعض الأبحاث إلى أن الهندسة الجيولوجية الشمسية يمكن أن تكون كذلك الأمراض انتشار.

لكن سالتر يعتقد أن المخاطر غالبًا ما تكون مبالغًا فيها. ويؤكد أن SRM هو أيضًا نظام قابل للعكس تمامًا يمكن إيقافه “بنقرة واحدة بالماوس” وبعد ذلك “ستختفي التأثيرات عند هطول المطر التالي”. سيكون SRM مجرد تكتيك يساعدنا على كسب الوقت بينما نحاول معالجة قضايا مثل تقليل انبعاثات الكربون.

أيضًا ، ستبحث خطة البحث الخمسية من البيت الأبيض أيضًا في المخاطر والمخاطر المرتبطة بالهندسة الجيولوجية الشمسية. عندما نستخدم طريقة كهذه ، فلن تكون بدون نمذجة مكثفة. سيكون لدينا على الأقل تقدير تقريبي لما سيحدث إذا حدث ذلك.

علاوة على ذلك ، قد نتعرض لخطر أكبر إذا لم نفعل شيئًا على الإطلاق.

قال أندرو ديسلر ، مدير مركز تكساس لدراسات المناخ في جامعة تكساس إيه آند إم ، لصحيفة ديلي بيست: “إنها مثل الوسائد الهوائية في سيارتك”. “لن ترغب أبدًا في استخدامها ، لكنك ستسعد بوجودها عندما تفعل ذلك.”

يعتقد ديسلر أنه على الرغم من أننا يجب أن نفعل كل ما في وسعنا الآن للحد من ارتفاع درجة الحرارة العالمية عن طريق الحد بقوة من انبعاثات الكربون ، فمن الأفضل أن تكون أنظمة الهندسة الجيولوجية الشمسية جاهزة في حالة احتياجنا إليها في المستقبل. للقيام بذلك ، إذن ، نحتاج إلى البدء في البحث عن النهج الآن – حتى نعرف ما يمكن توقعه عندما نحتاج إلى استخدامه.

“يمكنك أن تتخيل سيناريو يكون فيه عام 2040. تغير المناخ خارج عن السيطرة. الناس يدركون فجأة ، حماقة مقدسة ، هذا فظيع “، قال. “عليك أن تفعل شيئًا على الفور. في هذه الحالة ، قد يكون SRM هو الخيار الأقل سوءًا.

وأضاف: “ليست هذه هي الطريقة التي تريدها للتعامل مع المشكلة”. “الطريقة الصحيحة للتعامل مع المشكلة هي البدء في خفض انبعاثاتك على الفور ، حتى لا تدخل نفسك في هذا الموقف. لكنني أرى بالتأكيد طريقًا في المستقبل حيث نحتاج إلى نشره “.

كما يقول المثل ، تتطلب الأوقات العصيبة اتخاذ تدابير صارمة. ماذا تقول بعد ذلك أن حكومة الولايات المتحدة قررت وضع بعض الجلد في اللعبة وتمويل الأبحاث والموارد في الهندسة الجيولوجية الشمسية؟

في قمة المناخ الأخيرة للأمم المتحدة ، أعلن الأمين العام أنطونيو غوتيريش أن العالم كان في “الطريق السريع إلى الجحيم المناخ.“لم نفشل فقط في الوصول إلى عتبة 1.5 درجة مئوية التي حددتها اتفاقية باريس للمناخ ، ولكننا في طريقنا إلى تجاوز هدف درجتين مئويتين أيضًا.

هذا يعني أننا نجد أنفسنا على نحو متزايد بخيارات محدودة. مع ظهورنا على الحائط ، والمحيط يرتفع إلى أقدامنا ، والكوكب يحترق من حولنا ، قد لا يكون لدينا خيار سوى استخدام الوسادة الهوائية – ونصلي من أجل أن تنقذنا جميعًا.

READ  تصوت الأمم المتحدة للسماح لزيلنسكي الأوكراني بإلقاء خطاب افتراضي